منتدي عصام المصري
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه مع تحيات المدير العام لمنتدي عصام المصري

منتدي عصام المصري


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
للاشتراك في جروب المنتدي علي الفيس بووووك
فاتوره تليفونك
المواضيع الأخيرة
» افضل شركة تشطيب - افضل شركة تشطيب (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
السبت مارس 07, 2015 8:35 am من طرف دينااااا

» صور ديكورات – صور ديكورات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
السبت مارس 07, 2015 8:34 am من طرف دينااااا

» شركات الديكور فى مصر – شركات الديكور فى مصر (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
السبت مارس 07, 2015 8:33 am من طرف دينااااا

» شركة تصميم ديكورات – شركة تصميم ديكورات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
السبت مارس 07, 2015 8:32 am من طرف دينااااا

» شركة تشطيبات فى المهندسين - شركة تشطيبات فى المهندسين (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
السبت مارس 07, 2015 8:31 am من طرف دينااااا

» الرسول الحبيب
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 1:17 am من طرف a.bt2006

» صور ديكورات – صور تشطيبات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
الأحد نوفمبر 23, 2014 3:10 am من طرف totaaziz

» ديكورات فلل – ديكورات شقق (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
الأحد نوفمبر 23, 2014 3:09 am من طرف totaaziz

» افضل شركة تشطيبات وديكورات فى مصر – مكتب تشطيبات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
الأحد نوفمبر 23, 2014 3:08 am من طرف totaaziz

» تشطيبات شقق – شركة تشطيبات وديكورات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
الأحد نوفمبر 23, 2014 3:06 am من طرف totaaziz

» تشطيبات وديكورات – تشطيبات فلل (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
الأحد نوفمبر 23, 2014 3:00 am من طرف totaaziz

» اسطوانه برامج محمود سعيد لاحدث برامج 2013
الجمعة أغسطس 02, 2013 9:37 am من طرف الكابتن

»  شاهد بمن سيلتقى وزير الخارجية غداً
الجمعة أغسطس 02, 2013 9:14 am من طرف الكابتن

» أنصار الرئيس مرسي يرفعون الأحذية فى وجه سكان الدقي.. واشتباكات بالأيدى بين الطرفين
الجمعة أغسطس 02, 2013 9:10 am من طرف الكابتن

»  متظاهرو رابعة يلتفون حول سيارة الداخلية ويهتفون: "الداخلية.. بلطجية"
الجمعة أغسطس 02, 2013 8:48 am من طرف الكابتن

» عاجل | طائرات عسكرية فوق "رابعة" فماذا كان رد فعل مؤيدى المعزول !!
الجمعة أغسطس 02, 2013 7:37 am من طرف الكابتن

» مسيرة "النور" تصل إلى رابعة العدوية للمطالبة بعودة "مرسى
الجمعة أغسطس 02, 2013 7:31 am من طرف الكابتن

» اقرأ أهم 5 أخبار على رأس الساعة
الجمعة أغسطس 02, 2013 7:18 am من طرف الكابتن

»  فضل العشر الاواخر من رمضان
الجمعة أغسطس 02, 2013 6:47 am من طرف الكابتن

» جمد قلبك و شاهد ماذا قالت أم أيمن عن فيديو إلقاء طفل من فوق سطح بالإسكندرية و قتله
الجمعة أغسطس 02, 2013 6:26 am من طرف الكابتن

» بالفيديو والصور شاهد السواتر الرملية المقامة في رابعة العدوية لمواجهة محاولة فض الاعتصام
الجمعة أغسطس 02, 2013 6:20 am من طرف الكابتن

» بالفيديو الجزيره توجه الضربه القاضيه للسيسى وتكشف عن اعداد متظاهرين 30 يونيو وان ماحدث انقلاب وليست ثوره
الجمعة أغسطس 02, 2013 6:17 am من طرف الكابتن

» بالفيديو : شاهد ماذا يقول مرتضى منصور عن الفريق "السيسى" والببلاوى
الجمعة أغسطس 02, 2013 6:13 am من طرف الكابتن

» هاحكلكوا حكاية بنوته... ظلمها زمانها وبقت حدوته... هاتشاركوها دموعها ولاّ هاتقولو ملتوته
الإثنين فبراير 13, 2012 9:29 pm من طرف Roba Rody

» امراة وضعت الكاميرا في بيتها لكي تراقب نفسها انظروا ماذا حصل معها .....
الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:55 am من طرف الكابتن

» سين سالم في أول حوار من اسبانيا:الجيش منع مبارك من الهروب لسويسرا
الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:54 am من طرف الكابتن

» اتهام مدرس ثانوى بنبروه بالزواج "العرفى" من 132 طالبة
الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:46 am من طرف الكابتن

» وظائف جريدة المساء الجمعة 7/10/2011 - وظائف خالية فى مصر الجمعة 7/10/2011
الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:37 am من طرف الكابتن

» وظائف للمصريين فى قطر الجمعة 7/10/2011
الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:32 am من طرف الكابتن

» اختفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء اعضاء المنتدي
الإثنين أكتوبر 03, 2011 5:08 pm من طرف moshakes

» اضحك وافرح واستمتع؟
الأحد أكتوبر 02, 2011 4:33 pm من طرف moshakes

» نكت هائلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الأحد أكتوبر 02, 2011 4:26 pm من طرف moshakes

» لعبه جامده ادخل بسرعه علشان تعرفها ( وادعولى
الأحد أكتوبر 02, 2011 3:44 pm من طرف moshakes

» لمن يحب
الأحد أكتوبر 02, 2011 3:39 pm من طرف moshakes

» الحب فلسفة
الأحد أكتوبر 02, 2011 3:02 pm من طرف moshakes

» لو بتحب حقيقي صحيح أدخل اوصف حبيبك @ @
الأحد أكتوبر 02, 2011 2:50 pm من طرف moshakes

» موضوع طوووووووووووووووووويل وشيق وجميل ادخل وشوف " الحلقه الاولى "
السبت أكتوبر 01, 2011 3:30 pm من طرف moshakes

» كل اسم بنت فى بيت شعر
السبت أكتوبر 01, 2011 3:23 pm من طرف moshakes

» للاذكيااااااااااااااااااااااء فقط وتحدي(مبروك كسبت كارت شحن)
السبت أكتوبر 01, 2011 3:12 pm من طرف moshakes

» سؤال اتحدى اى واحد يجاوب عليه
السبت أكتوبر 01, 2011 1:54 pm من طرف moshakes

» انا مسلم .. أنا ضد الارهاب
الجمعة يناير 07, 2011 5:05 am من طرف الكابتن

» احلي ترحيب بالعضوه الجديده الم الفراق
الجمعة يناير 07, 2011 4:52 am من طرف الكابتن

» وحشتووووووونى جداااااااااااااااااااااااااااااااااا
الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:15 pm من طرف ali tito

» ثورة الشك – لعبد الله الفيصل
الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:06 pm من طرف ali tito

» الصلاة، الصلاة وما ملكت أيمانكم
السبت يوليو 17, 2010 7:52 am من طرف الكابتن

» الخطبة النادرة جدااا ماذا قال الشيخ عبد الحميد كشك عن الاهلي والزمالك وحسن شحاتة!
السبت يوليو 10, 2010 7:26 am من طرف الكابتن

» صحى النوم يامصر
السبت يوليو 10, 2010 7:18 am من طرف الكابتن

» بلد أحلامي
الأحد يونيو 20, 2010 5:36 am من طرف ارزو

» احلي ترحيب بالعضوه الجديده mima
الجمعة يونيو 18, 2010 5:52 pm من طرف الكابتن

» عندما تسكت الشفاه و يتكلم القلب..............
الجمعة يونيو 18, 2010 5:43 pm من طرف الكابتن

ساعه

شاطر | 
 

 فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الجمعة يناير 30, 2009 1:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




خطر ببالى ان اخدم هذا المنتدى الذى اعتبره عائلتى الكبيرة
فققرت ان اقدم للمنتدى موضوع انشاء الله متميز ويخدم اعضاء المنتدى الحبيب
الموضوع ينقسم الى شقين
الشق الاول :
هو عبارة عن وضع فتاوى صغيرة ولاكنها كثيرا ما يسئل عنها وهيا متجددة بمعنى كل يوم انشاء الله هنحط فتوى

الشق الثانى :
خاص باجابة اسئلة السائلين اى حد ليه اى سؤال او فتوى او مسئلة دينية انشاء الله هجيبله الاجابة

مصدر الفتاوى : امهات الكتب والكتب التى لها باع كبير فى التراث الاسلامى وبعض العلماء الثقة من علماء الازهر وعلماء الامة الثقــــــــة

تتميز هذه الفتاوى بــ :
1- بانها تأخذ المنهج (الوسطى) ما بين التيسير والتشدد بل انها تميل الى التيسير (فى بعض المسائل التى تسمح بذلك) امتثالا لان الدين يسرا وليس عسر ومن يسر على مؤمن كربته و ...

2- بأنها تأخذ بمنج الحيطة (وذلك فى المسائل التى تحوم حولها الشبهات اينما كانت) وذلك للابتعاد عن الشبهات فمن وقع فى الشبهات فقد وقع فى الحرام

انشاء الله انا هضيف كل يوم فتوى او اكتر واللى ليه اى سؤال يضيفه هنا
واسئل الله لكم النفع بهذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الجمعة يناير 30, 2009 1:35 pm

1- حلف على معصية ( كأن قال والله سأقتل مثلا) فلا يفعل المعصية ولا يعصى الله ويكفر عن اليمين وهي عتق رقبة ، أو إطعام عشرة مساكين ، أو كسوتهم ، والصوم لا يجزئ ( يعنى لا يجوز ) في كفارة اليمين إلا مَن عجز عن هذه الأشياء الثلاثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الجمعة يناير 30, 2009 1:51 pm

2- تغيير النية اثناء الصلاة لا يجووووووز ( وذلك لانها ركن من اركان الصلاة)
بمعنى : واحد قال ونوى انه يصلى صلاة الظهر وبدأ فى الصلاة وبعد الدخول فى الصلاة تذكر انه وقا العصر وليس الظهر فغير نيته داخل الصلاة بانها صلاة عصر وليست ظهر فلا يجوووووووز ويلزمه الاعادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الجمعة يناير 30, 2009 2:13 pm

3- نسى التشهد الاوسط فى الصلاة واعتدل لاداء الركعة التالية فما الحكم؟
* اذا لم يكتمل الاعتدال فى الوقوف فله ان يجلس ثانية ويؤدى التشهد ويكمل
* اذا اكتمل الاعتدال فى الوقوف فلا يجوز له الجلوس للتشهد ثانية وعلة ذلك ان التشد سنة فى الصلاة والوقوف ركن فلا يجوز الانتقال فى الصلاة من ركن الى سنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nona honey
مبدع يفوق الوصف
مبدع يفوق الوصف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1395
العمر : 30
المهنه :
الهوايه :
اعلام الدول :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   السبت يناير 31, 2009 3:07 pm

فعلا الموضوع متميز ومهم جدا يامشاكل
اكيد لو فى سؤال هاحتاج انك تساعدنى فيه

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sultan.org/a/
سكرايا88
المشرف علي كرسي الاعتراف
المشرف علي كرسي الاعتراف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1574
المهنه :
الهوايه :
اعلام الدول :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الأحد فبراير 01, 2009 2:15 pm

تمام سؤالين كده اول افتتاح ممكن يكونو سهلين شويه بس خليها بدايه سهله شويه


1- شرح مفصل عن القصر والجمع !؟

2- ماهو ثواب صلاة الجنازة وصلاة العيد؟

_________________




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

I want to spend my lifetime loving you
If that is all in life I ever do
I will want nothing else to see me through
If I can spend my lifetime loving you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الأحد فبراير 01, 2009 5:11 pm

بصى يا سكره
اولا السؤال الاول مش هينفع اجاوبلك عليه هنا لان مش مجاله هنا
الموضوع عن الفتاوى والمسائل لاكن الشرح يطيل ده باب كام عن القصر والجمع وانتى بتقولى بالتفصيل فصعبة شوية بس هبقى ابعتلك لينك فيه الموضوع ده انشاء الله

ثانيا
حكم صلاة العيد : باختصار فيها ثلاث اراء
1- سنة مؤكدة
* تعريف السنة المؤكدة: انها هى التى واظب عليها الرسول صلى الله عليه وسلم فيثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها ( الا ان الشرع أكد عليها ) وهذا هو الفرق بينها وبين السنة العدية او المندوب

2- فرض كفاية
تعريف فرض الكفاية : هو الذى اذا قام به البعض سقط عن الاخرين

3- واجبة ويأثم تاركها بدون عذر
تعريف اتلواجب : ما امر به الشارع ( ربنا يعنى ) على سبيل الالزام فيثاب فاعله ويأثم تاركه
--------------
حكم صلاة الجنازة
فرض كفاية برضه يعنى اذا قام به البعض يسقط عن الاخرين
بس لو لم يقم به احد يأثم الجميع
ثوايها فى احاديث كتيرة بتحثنا على صلاة الجنازة فكما تدين تدان
قال النبى صلى الله عليه وسلم (من خرج مع جنازة من بيتها وصلى عليها ثم تبعها حتى تدفن كان له قيراطان من أجر كل قيراط مثل أحد، ومن صلى عليها ثم رجع كان له من الأجر مثل أحد )

_________________


IF I DIE AND GO SOME WHERE FAR
I WILL WRITE UR NAME ON EVERY STAR
SO ANGELS CAN LOOK UP AND C
HOW MUCH U MEAN 2 ME
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الأحد فبراير 01, 2009 5:32 pm

حكم من قال لزوجته
1- انتى طالق يوم السبت القادم
2- انتى طالق اذا دخلتى الشقة
3- انتى طالق اذا لم تقلبى هذا التراب ذهبا مثلا
--------
1- فى الحالة الاولى يقع الطلاق ولكن فى الزمن المعلق اى حينما يأتى يوم السبت
2 - فى الحالة التانية يقع الطلاق وقت حدوث ما نهاها عنه
3- لالالالالالا يقع الطلاق ( لانه علق الطلاق على شىء مستحيل الحدوث فهذا عبث )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سكرايا88
المشرف علي كرسي الاعتراف
المشرف علي كرسي الاعتراف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1574
المهنه :
الهوايه :
اعلام الدول :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الخميس فبراير 05, 2009 2:37 pm

1*ما حكم استعجال موت المريض طلباً لراحته.؟


2*ما حكم إطالة مدة الخطوبة.؟


3*ما حكم العلاج بالكي.؟


4*ما حكم العمل في الكنائس وأخذ الأجرة على ذلك.؟


5* ما حكم انتفاع المرتهن بالرهن.؟


أيهما أفضل : ليلة القدر أو ليلة الإسراء؟.


7* ما حكم تأخير الصلاة من أجل إجراء عملية جراحية؟.



ربنا يعينك يا مشاكل

_________________




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

I want to spend my lifetime loving you
If that is all in life I ever do
I will want nothing else to see me through
If I can spend my lifetime loving you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed magdy
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 30
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 09/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الخميس فبراير 05, 2009 4:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله اود فى البداية ارسل دعواتى بالقبول وان يجعل الله هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وان ينفع به جميع اخواننا واخواتنا السائرين على درب الله . وان يجعله الله فى ميزان حسنات كل القائمين عليه والناشرين له ولو بدعوة بظهر الغيب فكما قال النبى صلى الله عيه وسلم من دعا الى هدى كان له من الاجر مثل اجور من تبعه غير انه لاينقص من اجورهم شئ ومن دعا الى ضلالة كان عليه من الاثم مثل اثام من تبعه غير انه لاينقص من اثامهم شىء. فالنية هى رأس كل امر من صلاحه وفساده وكان جل دعاء عمر بن الخطاب رضى الله عنه اللهم اجعل عملى صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل فيه لاحد غيرك شيئا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الجمعة فبراير 06, 2009 9:12 pm

معلش يا سكره استنينى شوية عقبال مسألك فى المسائل ديه عشان مش سهلة
وشكرا يا مجدى لمقدمتك الجميلة ديه بس ربنا يعلم بقى انا بس اعرف ناس كتير بسم الله ما شاء الله متفقه فى الدين وثقة واساتذة جامعات فى الشريعة فحبيت اكون الينك بين السائلين والعلماء وشرفتنا يا مجدى

_________________


IF I DIE AND GO SOME WHERE FAR
I WILL WRITE UR NAME ON EVERY STAR
SO ANGELS CAN LOOK UP AND C
HOW MUCH U MEAN 2 ME
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام الباشا 2
المشرف العام علي المنتدي الفضائي
المشرف العام علي المنتدي الفضائي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 253
العمر : 40
المهنه :
الهوايه :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الخميس فبراير 19, 2009 9:38 am

بعد اذن صاحب الموضوع والمشرف
من باب عدم حجب العلم
ما حكم استعجال موت المريض طلباً لراحته.؟
استعجال موت المريض طلباً لراحته
هل يجوز للمريض الذي لا يرجى أمل في شفائه أن يطلب الموت ، وهل يلبى طلبه تخفيفاً من الألم الذي يتعرض له ؟ البعض يقول : إن من حق الإنسان أن يحدد متى تنتهي حياته إذا كان في حياته تعذيب وألم له ولغيره ، فما رأي الدين في هذا الأمر ؟


الحمد لله
"يحرم على المريض أن يستعجل موته سواء بطريق الانتحار أو بتعاطي أدوية لقتل نفسه ، كما يحرم على الطبيب أو الممرض أو غيره أن يلبي طلبه ، ولو كان مرضه لا يرجى برؤه ، ومن أعانه على ذلك فقد اشترك معه في الإثم ، لأنه تسبب في قتل نفس معصومة عمداً بلا حق ، وقد دلت النصوص الصريحة على تحريم قتل النفس بغير حق ، قال الله تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) الأنعام/151 ، وقال تعالى : (وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) النساء/29، 30.
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومن شرب سماً فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً) متفق عليه .
وعن قلابة عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة) رواه الجماعة ، وعن جندب بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كان فيمن قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقا الدم حتى مات ، قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة) متفق عليه ، وهذا لفظ البخاري .
ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتمنى الإنسان الموت لضر أصابه ، في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه ، فإن كان لابد فاعلاً فليقل : اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي) أخرجه البخاري ومسلم ، وهذا لفظ البخاري ، وأخرج البخاري أيضاً بلفظ آخر من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (لا يتمنين أحدكم الموت إما محسناً فلعله يزداد خيراً ، وإما مسيئاً فلعله أن يستعتب) .
فإذا كان الإنسان منهياً عن مجرد تمني الموت وسؤال الله ذلك ؛ فإن إقدام الإنسان على قتل نفسه أو المشاركة في ذلك تعد لحدود الله وانتهاك لحرماته ؛ لأن فعل ذلك ينافي الصبر على أقدار الله ، وفيه اعتراض على قضاء الله وقدره ، وجزع من ذلك ، الذي اقتضت حكمته أن يبتلي عباده بالخير والشر امتحاناً واختباراً لعباده ، قال تعالى : (وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً) الأنبياء/35 ، وقد يبتلي الله بعض عباده بالمرض ، وهو الحكيم فيما يفعل ، العليم بما يصلح عباده ، ويكون في ذلك خير له وزيادة في حسناته وقوة إيمانه ، وقربٌ من الله سبحانه باستكانته وتضرعه وخضوعه لله سبحانه وتوكله عليه ودعائه له ، فينبغي للإنسان إذا أصيب بأحد الأمراض : أن يحتسب الأجر في ذلك ، ويصبر على ما أصابه من البلاء ، فإن من أنواع الصبر : الصبر على البلاء حتى يفوز برضا الله سبحانه عنه ، وزيادة حسناته ، ورفع درجاته في الآخرة ، ويدل لذلك ما رواه صهيب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (عجبت من أمر المؤمن ، إن أمر المؤمن كله له خير ، وليس ذلك لأحد إلا المؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان ذلك له خير ، وإن أصابته ضراء فصبر فكان ذلك له خير) أخرجه الإمام مسلم في صحيحه ، والإمام أحمد في المسند ، وهذا لفظ الإمام أحمد .
وقوله تعالى : (وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ) الحج/35 ، وقوله تعالى : (وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) البقرة/155، 156 ، وقوله تعالى : (وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) الأحزاب/35 .
وما رواه أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم ، فمن رضي فله الرضا ، ومن سخط فله السخط) أخرجه الإمام الترمذي في جامعه ، وقال : حسن غريب من هذا الوجه .
وما رواه مصعب عن سعد عن أبيه رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله : أي الناس أشد بلاء ؟ قال : (الأنبياء ، ثم الأمثل فالأمثل ، يبتلى الرجل على حسب دينه ، فإن كان في دينه صلابة شدد عليه في البلاء ، وإن كان في دينه رقة ابتلى على حسب دينه ، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض ما عليه خطيئة) أخرجه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح .
وما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله وما عليه خطيئة ) أخرجه الترمذي .
وعلى ذلك ؛ يحرم على الإنسان المبتلى بأحد الأمراض أن يسعى في قتل نفسه ؛ لأن حياته ليست ملكاً له ، وإنما هي ملك لله الذي قدر الأقدار والآجال ، ولأن العبد بموته تنقطع أعماله ، وحياة المؤمن التي يعيشها يرجى له خير منها ، فعليه أن يتوب إلى الله سبحانه مما مضى من ذنوبه ، ويتزود من الأعمال الصالحات من صيام وزكاة وحج وذكر ودعاء الله سبحانه وقراءة قرآن ، فيرتقي بذلك أعلى الدرجات عند الله ، كما أن المريض يكتب له أجر ما كان يعمله في زمن صحته ، كما ثبتت بذلك الأحاديث الصحيحة .
أما أولئك الذين يرون أن يلبى طلب المريض في قتل نفسه ويعينونه على ذلك من أطباء وغيرهم ـ فإنهم آثمون ونظرتهم قاصرة ، ويدل ذلك على جهلهم ، لأنهم ينظرون إلى حياة الإنسان وبقائه من جهة أن يكون ذا قوة حيوانية ذا سلطة وأشر وبطر ، ولا ينظرون من حياته أن يكون متصلاً بربه متزوداً بالأعمال الصالحة ، قد رق قلبه لله وخضع واستكان وتضرع بين يديه سبحانه وتعالى ، فكان أحب وأقرب إلى الله ممن تجبر وطغى واستغل قوته الحيوانية فيما يغضب الله . كما أن الله سبحانه قادر على شفائه وما يكون اليوم مستحيلاً في نظر البشر قد يكون ميسوراً علاجه مستقبلاً بقدرة الله الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .. الشيخ عبد العزيز آل الشيخ .. الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ صالح الفوزان .. الشيخ بكر أبو زيد .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" ( 25/85) .

_________________
أحب الصالحين ولست منهم

لعلي أن أنال بهم شفاعة

وأكره من تجارته المعاصي

ولو كنا سواء في البضاعة

يخاطبني السفيه بكل قبح

فأكره أكــون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلـما

كعود زاده الإحراق طيبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام الباشا 2
المشرف العام علي المنتدي الفضائي
المشرف العام علي المنتدي الفضائي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 253
العمر : 40
المهنه :
الهوايه :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الخميس فبراير 19, 2009 9:46 am

2*ما حكم إطالة مدة الخطبة
للحاجة المادية م إطالة مدة الخطوبة.؟

وبالنسبة للخِطبة لا يترتب عليها إلزامات شرعية لكلا الطرفين، فإذا كانت هذا المرأة المخطوبة ستصبر إلى أن ييسر الله فلا حرج في ذلك عند التراضي على ذلك وإن طال أمد الخطوبة.
أسأل الله أن يصلح قلبك وييسر أمرك. والله أعلم.http://www.alukah.net/Fatawa/FatwaDetails.aspx?CategoryID=149&FatwaID=1859

_________________
أحب الصالحين ولست منهم

لعلي أن أنال بهم شفاعة

وأكره من تجارته المعاصي

ولو كنا سواء في البضاعة

يخاطبني السفيه بكل قبح

فأكره أكــون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلـما

كعود زاده الإحراق طيبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سكرايا88
المشرف علي كرسي الاعتراف
المشرف علي كرسي الاعتراف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1574
المهنه :
الهوايه :
اعلام الدول :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الخميس فبراير 19, 2009 9:54 am

جزاك الله خيرا يا حسام

و ميرسى لتعبك و ردك ع الاسئله

_________________




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

I want to spend my lifetime loving you
If that is all in life I ever do
I will want nothing else to see me through
If I can spend my lifetime loving you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام الباشا 2
المشرف العام علي المنتدي الفضائي
المشرف العام علي المنتدي الفضائي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 253
العمر : 40
المهنه :
الهوايه :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الخميس فبراير 19, 2009 9:55 am

3*ما حكم العلاج بالكي.؟

بسم الله ،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:

الكي من الأدوية الخاصة التي قد يحتاج إليها في بعض الأحيان ،ولكنها ليست كدواء دائم ،وقد كرهه الرسول صلى الله عليه وسلم ،ولكنه لم ينه عنه ،والكي كعلاج يرجع أخذه ووصفه إلى الثقات من الأطباء ،على أن يكون في آخر الأدوية .

يقول الدكتور محمد بكر إسماعيل الأستاذ بجامعة الأزهر:
أحيانًا يَجد القارئ في كُتب السُّنَّة أحاديثَ تبدو مُتعارضةً، فيَقع القارئُ المبتدئ في حَيرة مِن أمره، فيَتردَّد كثيرًا في حُكم المسألة التي يُريد أن يعرفَ الحُكم فيها، فإن أسعَدَه الحظُّ سأل أهلَ العلم وأربابَ الاجتهاد في الفقه فأجابوه بما يَشفي ويَكفي، لهذا أحال الله ـ عز وجل ـ مَن لا خِبرةَ له بشيء يُريد أن يَعرف حُكم الشرع فيه إلى أهل الذكْر وهم أهل العلْم، فقال في سورتَي النحل والأنبياء: (فاسْأَلُوا أهْلَ الذِّكْرِ إنْ كُنتمْ لا تَعلَمُونَ) والعلْم أبوابٌ مُقفلةٌ مَفاتيحُها الأسئلة.

ونحن قبل أن نُجيبك عن هذا السؤال نُعلمك ما يَنبغي أن تَعلمه عندما يبدو لك التعارُض بين الأحاديث النبوية، فنقول:
1 ـ يَجب عليك أوَّلًا أن تَبحثَ بحثًا دقيقًا عن صحة هذه الأحاديث، فإنْ وَجدتَ بعضها صحيحًا وبعضها ضعيفًا فقدِّمِ الصحيحَ على الضعيف، وخُذِ الحكمَ منه واضربْ صفْحًا عن الضعيف أو عمَّا دُونه في الصحة، فالصحيح يُقدَّم على الضعيف، والأصحُّ يُقدم على الصحيح، وهذا نوع مِن الترجيح يَرجع إليه العلماء عند التعارُض بين الأحاديث.

2 ـ إنْ وَجَدْتَ الأحاديثَ في درجةٍ واحدة من الصحة وَجَبَ عليك أن تُخصِّص كلَّ حديثٍ بحالة من الحالات أو بوقتٍ من الأوقات، بحسَب ما يَتيسَّر لك، ما لم تَعرفْ أن بعضها مَنسوخ وبعضها ناسِخ، فإنْ عرَفتَ الناسِخ من المَنسوخ تَلاشَى التعارُض وارتفَعَ حُكم المنسوخ بالناسِخ.

3 ـ إنْ وجدتَ الأحاديث كلَّها صحيحة ولم تَدْرِ الناسِخ مِن المَنسوخ، ولم تَستطع الجمْعَ بينها فتوقَّفْ عن استنباط الحُكم منها، وابذُلْ جهدك في التحرِّي والبحث، واسألْ أهل العلْم، واستَعِنْ بالله على معرفة الحُكم منها جميعًا على التساوي ما أمكن، مع أنني أحبُّ أن أطمئنَك إلى أنه لا يُوجد في كتاب الله تعالى ولا في سُنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ تعارُض بحَمد الله تعالى.

هذه مُقدمة مُوجزة أرجو أن تكون نافعةً لك في جميع المسائل التي يُخيَّل إليك أن الأحاديث فيها متعارِضة.

والآن أُجِيبُكَ عن سؤالك فأقول: وردتْ أحاديثُ تُفيد أن الكيَّ دواءٌ مِن الأدوية ولكنه آخر الأدوية، بمعنى أنه لا يَلجأ إليه إلا مَن كان مُضطرًّا لم يَجد سواه نافعًا له، فقد ورد في صحيح البخاريّ عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعتُ النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "إنْ كان في شيء من أدويتكم" أو: "يكون في شيء من أدويتكم خير ففي شَرْطَةِ مِحْجَم أو شَرْبَة عَسَل أو لَذْعَةٍ بنار تُوَافِقُ الداءَ، وما أحب أنْ أكْتَوِيَ".

فقوله: "توافق الداءَ" يَمنع استعمالَ الكَيِّ إن وُجِدَ ما يَسُدُّ مَسَدَّه ويُغْني عنه.
وقوله: "وما أحب أن أكتويَ" يدل على كراهته له لا على أنه مكروه في ذاته، فقد جاء في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله قال: رُمِي سعد بن معاذ في أَكْحَلِه فحَسَمَه رسولُ الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بيده بمِشْقَص، ثم وَرِمَتْ فحَسَمَه الثانية "أي قطع الدم الجاريَ من العِرْق بالكيّ" بسهم كان بيده. والأكْحَل: عِرْقٌ في وسط الساعد. وجاء في صحيح مسلم أيضًا أن النبيَّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعث إلى أُبَيّ بن كعب طبيبًا، فقطع منه عِرْقًا، ثم كواه عليه.

ووردت أحاديثُ تَنهَى عن الكيّ، منها ما رواه البخاريّ في صحيحه عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: "الشفاء في ثلاثة: شَرْبَةِ عَسَلٍ، وشَرْطَةِ مِحْجَمٍ، وكَيَّةِ نار، وأنْهَى أمتي عن الكيّ". قال البخاريّ: رَفَعَ الحديثَ. أي نَسَبَه ابن عباس إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بدليل قوله: "وأنهَى أمتي عن الكيّ". ومنها ما رواه أحمد وأبو داود والترمذيّ عن عِمْران بن حُصَين رضي الله عنه قال: نهى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن الكيّ فاكتوينا، فما أفْلَحْنا ولا أنْجَحْنا.

والجمع بين هذه الأحاديث يمكن بأن نقول: الكيّ جائز للضرورة عند عدم وجود البديل، بشرط أن يوصيَ بذلك طبيب مسلم حاذق في الطب. ويَحْرُم على مَن كان لِدائه دواءٌ آخر يُغْني عن الكيّ. ويُكْرَه إذا لم تكن بالشخص عِلَّة تُحتّم عليه اللجوء إليه؛ بأن كان سليمًا معافًى فخاف أن تصيبَه علة فاكتوى قبل أن تصيبه؛ لأن هذا يُنافي التوكل، لكن إذا كانت هناك أمراض منتشرة، ورأى الأطباء أن الكيَّ يَقي منها جاز لهم أن يَكتوُوا من غير كراهة، فالوقاية خير من العلاج، وعلى هذا يُحْمَل حديث أخرجه البخاريّ في صحيحه عن القوم الذين يدخلون الجنةَ بغير حساب، فقد قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في وصفهم: "هم الذين لا يَسْتَرْقون ولا يَتَطَيَّرون ولا يَكْتَوون وعلى ربهم يتوكلون" أي هم لا يطلبون الرُّقَى كما يفعل بعض الناس من صالحيهم، ولا يتشاءمون، ولا يتكوون بالنار توكلًا على الله ـ تبارك وتعالى ـ وهؤلاء هم الخواص فلا نقيس أنفسنَا عليهم. أو أن هذا محمول على من كان سالمًا يَخْشى على نفسه المرض لوهمٍ عنده، فإن الوهم في نفسه مرض ينافي التوكل، والتوكل ثمرة من ثمرات الإيمان. والقوم من الخواصّ بدليل أنهم سيدخلون الجنة بغير حساب.
هذا، وقد كان الكيُّ في الماضي علاجًا بدائيًّا يقوم به مَن لهم خبرةٌ بطريقته المُثْلى وخبرةٌ بالأدواء التي تستحق الكيّ، فكانوا يتصرفون في علاج المرض بالمتاح لهم وعلى قدر علمهم بالطب، لكن الطب قد تطور تطورًا هائلاً، وتَقَدَّم في جميع المجالات تقدمًا مُذْهِلًا، وتطور معه بالطبع استعمال الكيّ، وصُنِعَتْ له الأجهزة الدقيقة، واسْتُخْدِمت فيه الكهرباء، ومع ذلك لا يتغير الحكم، فاستخدامه بأيّ جهاز من الأجهزة المُخْتَرَعة وبأيّة طريقة من الطرق المعروفة يكون عند عدم وجود البديل.

ويُعجبني ما قاله النوويّ في شأن الطب والأدوية التي يستعملها الأطباء، قال ـ رحمه الله ـ في شرح مسلم في 14/ 193:
"إن علم الطب من أكثر العلوم احتياجًا إلى التفصيل، حتى إن المريض يكون الشيءُ دواءَه في ساعة ثم يصير داءً له في الساعة التي تليها بعارض يَعْرِض؛ من غضب يُحمي مزاجَه فيُغَيِّر علاجه، أو هواء يتغير، أو غير ذلك مما لا تُحْصَى كثرته، فإذا وُجِدَ الشفاء بشيء في حالة بالشخص لم يَلْزَم منه الشفاءُ به في سائر الأحوال وجميع الأشخاص، والأطباء مُجْمِعون على أن المرض الواحد يختلف علاجه باختلاف السن والزمان والعادة والغذاء والتدبير المألوف وقوة الطباع".
نسأل الله الهداية والتوفيق.
والله أعلم

_________________
أحب الصالحين ولست منهم

لعلي أن أنال بهم شفاعة

وأكره من تجارته المعاصي

ولو كنا سواء في البضاعة

يخاطبني السفيه بكل قبح

فأكره أكــون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلـما

كعود زاده الإحراق طيبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الجمعة فبراير 20, 2009 9:30 am

اسف جداااااااااا على التأخير
وشكرا ليك يا حسام على ردودك

4*ما حكم العمل في الكنائس وأخذ الأجرة على ذلك.؟


"لا يجوز للمسلم أن يعمل في أماكن الشرك وعبادة غير الله عز وجل من الكنائس أو الأضرحة ، أو غير ذلك لأنه بذلك يكون مقراً للباطل ، ومعيناً لأصحابه عليه ، وعمله محرم ، فلا يجوز له أن يتولى هذا العمل ، وما أخذه من الأجر في مقابل هذا العمل كسبٌ محرَّم ، فعليه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى .
ولو تصدق بهذا المبلغ الذي حصل عليه لكان أبرأ لذمته ، ويكون دليلا على صحة ندمه وتوبته .
فالحاصل : أنَّ المسلم لا يجوز له أن يكون معيناً لأهل الباطل ، ولا يكون أجيراً في أماكن الشرك ومواطن الوثنية كالكنائس والأضرحة وغير ذلك من أعمال الكفار والمشركين ، لأنه بذلك يكون عوناً لهم ، على الباطل ، ومقراً لهم على المنكر ، ويكون كسبه حراماً والعياذ بالله" وديه فتوى الشيخ صالح فوزان على اعتبار ان هذا الاجر غير محلل وليس مختلط لان الجمهور على جواز المال المختلط مابين الحلة والحرمة

5* ما حكم انتفاع المرتهن بالرهن.؟

الاتفاق فيها على انه لا يجوز للمرتهن ان ينتفع بالشىء المرهون لان ذلك من قبيل الربا لان الراخلن اعطلا الشىء المرهون للمرتهن على سبيل الرهن والقرض وليس على سبيل الانتفاع فكل قرض جر نفع فهو ربااااااا

اما الاختلاف فعند الانتفاع بلاشىء المرهون باذن المرهن فمنهم من قال بالجواز ومنهم من قال قال بالحرمة

أيهما أفضل : ليلة القدر أو ليلة الإسراء؟.

الخلاصة ان بالنسبة للنبى فليلة الاسراء افضل حظا واكمل له وبالنسبة للامة فليلة القدر افضل حظا لها لما لهم فيها من اجر عند قيامها وغير زذلك كما قال ابن تيمية

7* ما حكم تأخير الصلاة من أجل إجراء عملية جراحية؟.

الخلاصة برده انه على الطبيب ان يراعى عمل العمليات فى اوقات لا تتتعارض مع وقت اداء الصلاة ولكن فى حالة الضرورة فللطبيب ان يأخر الصلاة ويصليها جمع تأخير كمثال

_________________


IF I DIE AND GO SOME WHERE FAR
I WILL WRITE UR NAME ON EVERY STAR
SO ANGELS CAN LOOK UP AND C
HOW MUCH U MEAN 2 ME
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسام الباشا 2
المشرف العام علي المنتدي الفضائي
المشرف العام علي المنتدي الفضائي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 253
العمر : 40
المهنه :
الهوايه :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 03/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الجمعة فبراير 20, 2009 10:00 am

العفو يا لولو احنا كلنا هنا لذياده المعرفه ومساعده بعضا البعض

_________________
أحب الصالحين ولست منهم

لعلي أن أنال بهم شفاعة

وأكره من تجارته المعاصي

ولو كنا سواء في البضاعة

يخاطبني السفيه بكل قبح

فأكره أكــون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلـما

كعود زاده الإحراق طيبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المجروح88
المشرف علي المنتدي الاسلامي
المشرف علي المنتدي الاسلامي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 264
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
اعلام الدول :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 23/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الإثنين فبراير 23, 2009 2:04 pm

جميل يا لولو فكرة جامدة
واسف على التاخير

_________________
أنا شاب لكن عمري ألف عام
وحيد لكن بين ضلوعي زحام
خايف و لكن خوفي مني أنا
أخرس و لكن قلبي مليان كلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الإثنين مارس 02, 2009 9:21 am

لا مفيش تأخير ولا حاجة بس ياريت ياجماعة زى شريف وزى حسام بما انكم بسم الله ما شاء الله يعنى عندكم خلفية دينية ليست بالقلية فياريت لو فى كلام صعب مثلا فى الرد وتقدرو تبسطوه يبقى احسن عشان المعلومة توصل لكل الناس وشكرااااااااااااااااا

_________________


IF I DIE AND GO SOME WHERE FAR
I WILL WRITE UR NAME ON EVERY STAR
SO ANGELS CAN LOOK UP AND C
HOW MUCH U MEAN 2 ME
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سكرايا88
المشرف علي كرسي الاعتراف
المشرف علي كرسي الاعتراف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1574
المهنه :
الهوايه :
اعلام الدول :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الإثنين مارس 02, 2009 1:04 pm

جزاك الله خيرا يا علاء ع اجابه الاسئله

ميرسى ربنا يجعلو ان شاء الله فى ميزان حساناتك

_________________




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

I want to spend my lifetime loving you
If that is all in life I ever do
I will want nothing else to see me through
If I can spend my lifetime loving you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الخميس مارس 05, 2009 1:41 am

[b]اذا خطر ببالك ان كيف يقام حد السرقة على على من سرق ربع دينار فقط واصلا دية اليد فى الشريعة 500 دينار اى قيمتها فكيف تقطع يد فى ربع دينار واين هو التكريم للانسان فى هذا
فالرد بانه لما كانت اليد أمينة كانت ثمينة .ولما خانت هانت

فما أرخص الإنسان إذا خالف شرع الملك الديان
رخُصت يده يوم سرقت

ورخُص دمه يوم قتل وسفك

ورخُص ظهره يوم قذف بلا بينة
[/b]

_________________


IF I DIE AND GO SOME WHERE FAR
I WILL WRITE UR NAME ON EVERY STAR
SO ANGELS CAN LOOK UP AND C
HOW MUCH U MEAN 2 ME
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alamo
عضو فعال
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 70
العمر : 31
المهنه :
الهوايه :
اعلام الدول :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الخميس مارس 05, 2009 6:47 am

تسلم ايديك يا لولو من احلى المواضيع اللى قابلتها فى المنتدى لانه مفيد جدا والجمال فيه مش بس فى الرد ع الفتاوى وكده الاجمل ان فيه تبسيط وافادة لكل الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الأربعاء أبريل 08, 2009 10:57 am

يحوز لرجل ان يتزوح من اخت زوجته ولاكن بعد وفاة زوجته او بعد مفارقته لها قال تعالى { وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ }
والحكمة من ذلك ان فى ذلك قطيعة رحم

_________________


IF I DIE AND GO SOME WHERE FAR
I WILL WRITE UR NAME ON EVERY STAR
SO ANGELS CAN LOOK UP AND C
HOW MUCH U MEAN 2 ME
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سكرايا88
المشرف علي كرسي الاعتراف
المشرف علي كرسي الاعتراف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1574
المهنه :
الهوايه :
اعلام الدول :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الأربعاء أبريل 08, 2009 12:03 pm

سؤال بس ممكن

مفارقته لها ديه يعنى ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يعنى سابو بعض و اطلقو و لا ايه؟؟؟

ممكن توضيح
Evil or Very Mad

_________________




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

I want to spend my lifetime loving you
If that is all in life I ever do
I will want nothing else to see me through
If I can spend my lifetime loving you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   الأحد أبريل 12, 2009 1:50 pm

اه حتى لو اطلقوا
ولكن طبعا بشرط ان تكون العدة انقضت طلاق بائن يعنى
الاية فيها نهى فقط عن الجمع بينهم فى وقت واحد ولاكن غير ذلك لا حرج فيه اللهم الا القول بأن فيها كراهه او غير مستحبة ولكنها مباحة

_________________


IF I DIE AND GO SOME WHERE FAR
I WILL WRITE UR NAME ON EVERY STAR
SO ANGELS CAN LOOK UP AND C
HOW MUCH U MEAN 2 ME
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 29
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )   السبت أبريل 25, 2009 11:12 am

فتوى عن اذا ما بهيمة شخص اخترقت ارض رجل واكلت من عشبها ومحصولها واهلكته فما هو الحكم ؟
الرأى الارجح انه تختلف المسألة بختلاف ما اذا كان ذلك باليل او النهار فان كان بالنهار فليس على صاحب البهيمة شىء وان كان بالليل فعلى صاحب البهيمة حق تلف المحصول وذلك لان باليل صاحب البهيمة ملزوم بمسكنها وان يأويها ويأكلها بعكس بالنهار فتترك البهائم

_________________


IF I DIE AND GO SOME WHERE FAR
I WILL WRITE UR NAME ON EVERY STAR
SO ANGELS CAN LOOK UP AND C
HOW MUCH U MEAN 2 ME
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فتــــــــــــــــــــاوى اسلاميــة ( متجــــدد )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عصام المصري :: المنتدى الأول :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: