منتدي عصام المصري
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه مع تحيات المدير العام لمنتدي عصام المصري

منتدي عصام المصري


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
للاشتراك في جروب المنتدي علي الفيس بووووك
فاتوره تليفونك
المواضيع الأخيرة
» افضل شركة تشطيب - افضل شركة تشطيب (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
السبت مارس 07, 2015 8:35 am من طرف دينااااا

» صور ديكورات – صور ديكورات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
السبت مارس 07, 2015 8:34 am من طرف دينااااا

» شركات الديكور فى مصر – شركات الديكور فى مصر (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
السبت مارس 07, 2015 8:33 am من طرف دينااااا

» شركة تصميم ديكورات – شركة تصميم ديكورات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
السبت مارس 07, 2015 8:32 am من طرف دينااااا

» شركة تشطيبات فى المهندسين - شركة تشطيبات فى المهندسين (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
السبت مارس 07, 2015 8:31 am من طرف دينااااا

» الرسول الحبيب
الثلاثاء ديسمبر 23, 2014 1:17 am من طرف a.bt2006

» صور ديكورات – صور تشطيبات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
الأحد نوفمبر 23, 2014 3:10 am من طرف totaaziz

» ديكورات فلل – ديكورات شقق (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
الأحد نوفمبر 23, 2014 3:09 am من طرف totaaziz

» افضل شركة تشطيبات وديكورات فى مصر – مكتب تشطيبات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
الأحد نوفمبر 23, 2014 3:08 am من طرف totaaziz

» تشطيبات شقق – شركة تشطيبات وديكورات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
الأحد نوفمبر 23, 2014 3:06 am من طرف totaaziz

» تشطيبات وديكورات – تشطيبات فلل (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 01277166796 )
الأحد نوفمبر 23, 2014 3:00 am من طرف totaaziz

» اسطوانه برامج محمود سعيد لاحدث برامج 2013
الجمعة أغسطس 02, 2013 9:37 am من طرف الكابتن

»  شاهد بمن سيلتقى وزير الخارجية غداً
الجمعة أغسطس 02, 2013 9:14 am من طرف الكابتن

» أنصار الرئيس مرسي يرفعون الأحذية فى وجه سكان الدقي.. واشتباكات بالأيدى بين الطرفين
الجمعة أغسطس 02, 2013 9:10 am من طرف الكابتن

»  متظاهرو رابعة يلتفون حول سيارة الداخلية ويهتفون: "الداخلية.. بلطجية"
الجمعة أغسطس 02, 2013 8:48 am من طرف الكابتن

» عاجل | طائرات عسكرية فوق "رابعة" فماذا كان رد فعل مؤيدى المعزول !!
الجمعة أغسطس 02, 2013 7:37 am من طرف الكابتن

» مسيرة "النور" تصل إلى رابعة العدوية للمطالبة بعودة "مرسى
الجمعة أغسطس 02, 2013 7:31 am من طرف الكابتن

» اقرأ أهم 5 أخبار على رأس الساعة
الجمعة أغسطس 02, 2013 7:18 am من طرف الكابتن

»  فضل العشر الاواخر من رمضان
الجمعة أغسطس 02, 2013 6:47 am من طرف الكابتن

» جمد قلبك و شاهد ماذا قالت أم أيمن عن فيديو إلقاء طفل من فوق سطح بالإسكندرية و قتله
الجمعة أغسطس 02, 2013 6:26 am من طرف الكابتن

» بالفيديو والصور شاهد السواتر الرملية المقامة في رابعة العدوية لمواجهة محاولة فض الاعتصام
الجمعة أغسطس 02, 2013 6:20 am من طرف الكابتن

» بالفيديو الجزيره توجه الضربه القاضيه للسيسى وتكشف عن اعداد متظاهرين 30 يونيو وان ماحدث انقلاب وليست ثوره
الجمعة أغسطس 02, 2013 6:17 am من طرف الكابتن

» بالفيديو : شاهد ماذا يقول مرتضى منصور عن الفريق "السيسى" والببلاوى
الجمعة أغسطس 02, 2013 6:13 am من طرف الكابتن

» هاحكلكوا حكاية بنوته... ظلمها زمانها وبقت حدوته... هاتشاركوها دموعها ولاّ هاتقولو ملتوته
الإثنين فبراير 13, 2012 9:29 pm من طرف Roba Rody

» امراة وضعت الكاميرا في بيتها لكي تراقب نفسها انظروا ماذا حصل معها .....
الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:55 am من طرف الكابتن

» سين سالم في أول حوار من اسبانيا:الجيش منع مبارك من الهروب لسويسرا
الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:54 am من طرف الكابتن

» اتهام مدرس ثانوى بنبروه بالزواج "العرفى" من 132 طالبة
الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:46 am من طرف الكابتن

» وظائف جريدة المساء الجمعة 7/10/2011 - وظائف خالية فى مصر الجمعة 7/10/2011
الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:37 am من طرف الكابتن

» وظائف للمصريين فى قطر الجمعة 7/10/2011
الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:32 am من طرف الكابتن

» اختفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء اعضاء المنتدي
الإثنين أكتوبر 03, 2011 5:08 pm من طرف moshakes

» اضحك وافرح واستمتع؟
الأحد أكتوبر 02, 2011 4:33 pm من طرف moshakes

» نكت هائلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الأحد أكتوبر 02, 2011 4:26 pm من طرف moshakes

» لعبه جامده ادخل بسرعه علشان تعرفها ( وادعولى
الأحد أكتوبر 02, 2011 3:44 pm من طرف moshakes

» لمن يحب
الأحد أكتوبر 02, 2011 3:39 pm من طرف moshakes

» الحب فلسفة
الأحد أكتوبر 02, 2011 3:02 pm من طرف moshakes

» لو بتحب حقيقي صحيح أدخل اوصف حبيبك @ @
الأحد أكتوبر 02, 2011 2:50 pm من طرف moshakes

» موضوع طوووووووووووووووووويل وشيق وجميل ادخل وشوف " الحلقه الاولى "
السبت أكتوبر 01, 2011 3:30 pm من طرف moshakes

» كل اسم بنت فى بيت شعر
السبت أكتوبر 01, 2011 3:23 pm من طرف moshakes

» للاذكيااااااااااااااااااااااء فقط وتحدي(مبروك كسبت كارت شحن)
السبت أكتوبر 01, 2011 3:12 pm من طرف moshakes

» سؤال اتحدى اى واحد يجاوب عليه
السبت أكتوبر 01, 2011 1:54 pm من طرف moshakes

» انا مسلم .. أنا ضد الارهاب
الجمعة يناير 07, 2011 5:05 am من طرف الكابتن

» احلي ترحيب بالعضوه الجديده الم الفراق
الجمعة يناير 07, 2011 4:52 am من طرف الكابتن

» وحشتووووووونى جداااااااااااااااااااااااااااااااااا
الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:15 pm من طرف ali tito

» ثورة الشك – لعبد الله الفيصل
الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:06 pm من طرف ali tito

» الصلاة، الصلاة وما ملكت أيمانكم
السبت يوليو 17, 2010 7:52 am من طرف الكابتن

» الخطبة النادرة جدااا ماذا قال الشيخ عبد الحميد كشك عن الاهلي والزمالك وحسن شحاتة!
السبت يوليو 10, 2010 7:26 am من طرف الكابتن

» صحى النوم يامصر
السبت يوليو 10, 2010 7:18 am من طرف الكابتن

» بلد أحلامي
الأحد يونيو 20, 2010 5:36 am من طرف ارزو

» احلي ترحيب بالعضوه الجديده mima
الجمعة يونيو 18, 2010 5:52 pm من طرف الكابتن

» عندما تسكت الشفاه و يتكلم القلب..............
الجمعة يونيو 18, 2010 5:43 pm من طرف الكابتن

ساعه

شاطر | 
 

 النقاب فرض أم سنه أدخل وأعرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد شريف
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر
عدد الرسائل : 41
العمر : 28
المهنه :
الهوايه :
اعلام الدول :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 22/04/2009

مُساهمةموضوع: النقاب فرض أم سنه أدخل وأعرف   الخميس أبريل 23, 2009 4:43 pm

هل النقاب فريضه ام سنه ؟؟؟؟

و ارجو ان تكون هناك ادله من القرأن للضروره




]"اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

أولاً : أدلة القران .

الدليل الأول /


قال الله تعالى :
" وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :


أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم

قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .


هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الدليل الثاني /

قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة )الى دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .


الدليل الثالث /

قول تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59 ه تعالى قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقول رضى الله عنه: ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين . والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.



الدليل الرابع /

قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .
قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "


ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

الدليل الأول /

قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .


وجه الدلالة منه :
أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟


فالجواب :
أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .


الدليل الثاني :


أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

الدليل الثالث :

ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

الدليل الرابع :

عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .


الدليل الخامس :


عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

الدليل العاشر :

الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )

انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abo bakr
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 751
العمر : 31
المهنه :
الهوايه :
اعلام الدول :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 18/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: النقاب فرض أم سنه أدخل وأعرف   الخميس أبريل 23, 2009 5:36 pm

كلام مفيش احسن من كدا افادنا الله واياك

واعطاك من الثواب الكثيييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo_mashakel1
المشرف علي الركن العام
المشرف علي الركن العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1574
العمر : 30
المهنه :
الهوايه :
المزاج :
انت نشيط بدرجه :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 13/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: النقاب فرض أم سنه أدخل وأعرف   السبت أبريل 25, 2009 7:58 pm

تسلم يا محمد باشا
بس معروف ان ده رأى علماء السعودية ابن عثيمين وابن باز واحنا عارفين ده وغيرهم برده
بس انت المفروض كنت تحط الرأى التانى برده اللى برضه ليه ادلة كتير انها سنة
وحتى انهم بيستلدو بنص الايات اللى ابن عثيمين استدل بيها ولكن الضابط هنا فى تفسير الايات ففى الامر خلاف والاختلاف رحمة فنقول لنساء امتنا لكى ان تأخذى بأى الرأيين والذى يفتيكى به قلبك ويرتاح اله وجدانك مع ان الافضل اخذ الحيطة والاحوط وهو الانتقاب وايضا لا خلاف على ان المرأة الجميلة التى جمالها يودى بالرجال الى الافتنان بها ففى هذه الحالة الانتقاب وااااااااجب

_________________


IF I DIE AND GO SOME WHERE FAR
I WILL WRITE UR NAME ON EVERY STAR
SO ANGELS CAN LOOK UP AND C
HOW MUCH U MEAN 2 ME
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النقاب فرض أم سنه أدخل وأعرف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي عصام المصري :: المنتدى الأول :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: